دخول البداية   حسابك   افضل 10   المقالات    

الرئيسية
· الصفحة الأولى
· نبذة عن المشرف العام
· أهداف الموقع
· كتب المشرف العام
· المنتديات
· أخبار العالم
· دليل المواقع
· الارشيف
· الرسائل الخاصة
· ارسل لصديق
· ارسل مقال
· استفتاء
· افضل 10
· بحث
· راسلنا

مقالات عشوائية


[ ]


بحث



التسجيل
يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.

افضل 10 برامج
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.

  البكاء والتباكي
عن أبي مَسعودٍ -رضي اللَّه عنه- قالَ: قال لي النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" اقْرَأْ علَّي القُرآنَ قلتُ: يا رسُولَ اللَّه ،        أَقْرَأُ عَلَيْكَ، وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟، قالَ: إِني أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ" غَيْرِي فقرَأْتُ عليه سورَةَ النِّساء، حتى جِئْتُ إلى هذِهِ" الآية: {فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّة بِشَهيد وِجئْنا بِكَ عَلى هَؤلاءِ شَهِيداً } قال: " حَسْبُكَ الآن فَالْتَفَتَّ إِليْهِ، فَإِذَا عِيْناهُ تَذْرِفانِ". متفقٌ عليه.وعن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: " لاَيَلِجُ النَّارَ رَجْلٌ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّه حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ في الضَّرْع، وَلا يَجْتَمعُ غُبَارٌ في سَبِيلِ اللَّه ودُخانُ جَهَنَّمَ" رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .وعنه قالَ: قالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّق بالمَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه، اجتَمَعا عَلَيهِ وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجَلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمالٍ، فَقَالَ : إِنّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةَ فأَخْفاها حتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمالهُ ما تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ"متفقٌ عليه .وعَن عبد اللَّه بنِ الشِّخِّير-رضي اللَّه عنه- قال: "أَتَيْتُ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَهُو يُصلِّي ولجوْفِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ المرْجَلِ مِنَ البُكَاءِ". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عينان لا تمسهما النار، عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله". وعن أنس رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط فقال:" لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ولهم خنين"، وفي رواية :" بلَغَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء فخطب فقال: عرضت عليَّ الجنة والنار فلم أر كاليوم من الخير والشر ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أشد منه غطوا رؤوسهم ولهم خنين، والخنين: هو البكاء مع غنّة". وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: ابكوا فان لم تبكوا فتباكوا، فوالذى نفسي بيده لو يعلم العلم أحدكم لصرخ حتى ينقطع صوته وصلى حتى ينكسر صلبه، بكى معاذ رضي الله عنه بكاء شديدا فقيل له ما يبكيك؟ قال: لأن الله عز وجل قبض قبضتين واحدة في الجنة والأخرى في النار، فأنا لا أدري من أي الفريقين أكون.وبكى الحسن فقيل له: ما يبكيك؟ قال: أخاف أن يطرحني الله غداً في النار ولا يبالي.وكان بعض الصالحين يبكي ليلاً ونهاراً، فقيل له في ذلك، فقال: أخاف أن الله تعالى رآني على معصية ، فيقول : مُرَّ عنى فإني غضبان عليك، ولهذا كان سفيان يبكي ويقول : أخاف أن أسلب الأيمان عند الموت ، وهذا إسماعيل بن زكريا يروي حال حبيب بن محمد وكان جارا له، يقول: كنت إذا أمسيت سمعت بكاءه وإذا أصبحت سمعت بكاءه، فأتيت أهله، فقلت ما شأنه ؟ يبكي إذا أمسى، ويبكي إذا أصبح؟! قال: فقالت لي: يخاف والله إذا أمسى أن لا يصبح و إذا أصبح أن لا يمسي.لقد كان السلف كثيرو البكاء والحزن، فحين عوتب يزيد الرقاشى على كثرة بكائه، وقيل له: لو كانت النار خُلِقتْ لك ما زدت على هذا ؟! قال: وهل خلقت النار إلا لي ولأصحابي ولإخواننا من الجن و الإنس؟؟ وحين سئل عطاء السليمي: ما هذا الحزن قال: ويحك، الموت في عنقي، والقبر بيتي، وفي القيامة موقفي وعلى جسر جهنم طريقي لا أدري ما يُصنَع بي. وكان فضالة بن صيفي كثير البكاء، فدخل عليه رجل وهو يبكي فقال لزوجته ما شأنه؟ قالت: زعم أنه يريد سفراً بعيداً وماله زاد، وانتبه الحسن ليلة فبكى، فضج أهل الدار بالبكاء، فسألوه عن حاله فقال: ذكرت ذنبا لي فبكيت، وعن تميم الداري رضى الله عنه أنه قرأ هذه الآية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات"فجعل يرددها إلى الصباح ويبكي، وكان حذيفة رضي الله عنه يبكي بكاءً شديداً، فقيل له: ما بكاؤك؟ فقال: لا أدري على ما أقدم، أعلى رضا أم على سخط؟ وقال سعد بن الأخرم : كنت أمشي مع ابن مسعود فمَّر بالحدَّادين و قد أخرجوا حديدا من النار فقام ينظر إلى الحديد المذاب ويبكي. وما هذا البكاء إلا لعلمهم بأن الأمر جد والحساب قادم ولا يغادر صغيره ولا كبيره إلا أحصاها.امنع جـفونك أن تذوق مناما *** وذَرِ الدموع على الخدود سجاما واعلم بأنـك ميـت ومحاسب *** يا من على سخط الجليل أقاما لله قـومٌ أخلصـوا في حبه *** فرضى بهم واختصهم خـداما قومٌ إذا جن الظلام عليهم *** باتوا هنالك سجداً و قياما فاحفظي عينيك أختي في الله من النار بكثرة البكاء من خشية الله تعالى وأسمعي هذا الحديث العظيم لفضل البكاء من خشية الله قال عليه الصلاة والسلام "كل العيون باكية يوم القيامة إلا ثلاثة عين بكت من خشية الله وعين غضت عن محارم الله وعين باتت تحرس في سبيل الله " ومع هذه الفضائل العظيمة للبكاء من خشية في تلاوة القران الكريم لابد من ضوابط للبكاء ومنها عدم التشويش على الغير بالبكاء كصلاة التراويح فيبكي فيشوش وهذا أذى .عدم طلب الرياء به ومدح الناس فهذا لايجوز فهو محبط للعمل.التفكر في المعاني فيما يبكي له ولا يكون فقط مقلدا للناس بدون أن يدري لما يبكون .ولاباس من طلب التباكي مادام أن الهدف زيادة الإيمان ورضى الله وليكن همك الأكبر رضى الله عنكالشيخ موسى حسن ميان
(تعليقات؟)

  مقالات في التربية-
بسم الله الرحمن الرحيم
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  ضوابط شرعية لتلقي وإذاعة الخبر-الحلقة الثالثة:منطلقات تأسيسية- المشرف العام
تناولت الحلقة الثانية،أساسين من الأسس الأربعة العامة؛بتفاصيلهما وفروعهما؛في ضوابط وموجهات الخبر-تلقيا وإذاعة-وتتناول-بإذن الله- هذه الحلقة الثالثة الأساسين الثالث والرابع؛بتفاصيلهما وفروعهما؛ على النحو الآتي:
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  دلالة السياق ومقاصد الشريعة ودورهما في فهم النص .. محمد العبادي *
بسم الله الرحمن الرحيمفهم النص من الركائز العظيمة التي بسبب استقامته تستقيم الأمور وبانحرافه تنحرف ...ولا شك أن مراعاة السياق ومقاصد الشريعة هما حجر الزاوية في استقامة الفهم وعدم مراعاتها يحصل الانحراف ... وقد أحسن الشيخ محمد العبادي في وضع ملخص مفيد لهذا وفقه الله ونفع به ...
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  مسائل فقهية
شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري ( 16( قيمت الصلاة فلا صلاةَ إلا المكتوبة ُ باب: إذا أ الحمد 我 رب العالمين٬ وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد٬ وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فهذه تتمة الكلام على أحاديث كتاب «الصلاة» من مختصر صحيح الإمام مسلم للإمام المنذري رحمهما الله٬ نسأل الله عز وجل أن ينفع به٬ إنه سميع مجيب الدعاء. 263 – عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا ٬ فلا صلاةَ إلا المكتوبة». ُ قيمْت الصلاة أُ الشرح: قال المنذري: باب : إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة. والحديث أخرجه مسلم في صلاة المسافرين (493/1 (وبوب عليه النووي (4 221 :(/باب كراهة الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن في الإقامة. وترجم به البخاري في الأذان حديث (663 (وهو حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا وقد أقيمت الصلاة يصلي ركعتين٬ فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم لاث به الناس٬ وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصبَح أربعاً٬ آلصبح أربعاً؟!». قوله «إذا أقيمت الصلاة» أي: شرع في الصلاة. قوله «فلا صلاة» أي: صحيحة٬ أو كاملة. قال الحافظ ابن حجر: والتقدير الأول أولى؛ لأنه أقرب إلى نفي الحقيقة٬ لكن لما لم يقطع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة المصلي٬ واقتصر على الإنكار – يعني في حديث ابن عباس – دّل على أن المراد نفي الكمال. قال: ويحتمل أن يكون النفي بمعنى النهي٬ أي: فلا تصلوا حينئذ. ۲۰۱٦/۱۰/٦ www.al­forqan.net/researchs/print­144.html http://www.al­forqan.net/researchs/print­144.html 2/5 قوله «إلا المكتوبة» أي المفروضة٬ ففيه منع التنفل بعد الشروع في إقامة الصلاة٬ سواء كانت راتبة أم غيرها. قال النووي: فيها النهي الصريح عن افتتاح نافلة بعد إقامة الصلاة٬ سواء كانت راتبة أم غيرها٬ وهذا مذهب الشافعي والجمهور. وقال أبو حنيفة: يصلي الصبح٬ ما لم يخش فوت الركعة الثانية! وهو خطأ! مخالٌف لحديث الباب٬ كما أن فيه تقديما للسنة على الفريضة٬ والمحافظة عليها أولى! وفي إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على المتنفّل بقوله «آلصبح أربعا؟!» وإعادة ذلك عليه تأكيد للإنكار٬ والمعنى: هل تصلي الصبح أربعا؟! أي: حتى لا تلتبس صلاة الراتبة بالفريضة٬ أو تكون كالفريضة في الدرجة. واستدل بعضهم بالاستمرار في الصلاة بقوله تعالى: {ولا تبطلوا أعمالكم}! والصحيح: أنه لا حجة فيها؛لأن الآية فيمن يبطل عمله برياء أو شرك ونحوهما من مبطلات الأعمال٬ أو يقطعها بلا موجب. وقال عياض: وفيه حكمة أخرى٬ وهي: النهي عن الاختلاف على الأئمة. وقال ابن عبد االبر وغيره: الحجة عند التنازع السنة٬ فمن أدلى بها فقد أفلح٬ وترك التنفّل عند إقامة الصلاة٬ وتداركها بعد قضاء الفرض أقرب إلى اتباع السنة٬ ويتأيد ذلك من حيث المعنى بأن قوله في الإقامة: «حي على الصلاة» د الناس بامتثال هذا الأمر٬ مْن لم ُ معناه: هلّموا إلى الصلاة التي يقام لها٬ فأسع يتشاغل عنه بغيره٬ والله أعلم (الفتح). قال العلامة صديق حسن خان نقلا عن «السيل الجرار» للشوكاني: ظاهر الحديث الصحيح عند مسلم وأحمد وأهل السنن وغيرهم: أن الخروج – أي من الصلاة ­ واجٌب إذا سمع إقامة الصلاة٬ وهي قول المؤذن: قد قامت الصلاة٬ هذا هو المراد. وإن كان المراد: القيام إلى الصلاة٬ كان الواجب عليه إذا عاين قيامهم إلى الصلاة٬ أن يخرج؛ لأن ظاهر قوله «فلا صلاة» نفي الصلاة الشرعية٬ فالمتنفّل عند إقامة الصلاة قد بطلت صلاته! فإذا استمر فيها فقد استمر في صلاة غير شرعية٬ وخالف ما جاء عن الشارع. ۲۰۱٦/۱۰/٦ www.al­forqan.net/researchs/print­144.html http://www.al­forqan.net/researchs/print­144.html 3/5 وإن كان المراد: المعنى المجازي في قوله: «فلا صلاة»٬ فقد تقرر أن نفي الصحة هو أقرب المجازين إلى الحقيقة٬ فيجب عليه العمل؛ لأنه يستلزم نفي صحة الصلاة. وبهذا تعرف أنه لا وجه للتقييد بقولهم: لخشية فوتها٬ ولا لجعل الخروج منها مندوبا فقط. انتهى. باب: متى يقوم الناس للصلاة إذا أقيمت؟ 264 ­عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة٬ فلا تقوموا حتى تروني». الشرح: قال المنذري: باب: متى يقوم الناس للصلاة إذا أقيمت؟ والحديث رواه مسلم في المساجد (422/1 (وبوب عليه النووي: باب متى يقوم الناس للصلاة؟ ورواه البخاري في الأذان (637 (باب: متى يقوم الناس إذا رأوا الإمام عند الإقامة؟ ورواه في الباب الذي بعده (638 (باب: لا يسعى إلى الصلاة مستعجلاً٬ وليقم بالسكينة والوقار٬ وفيه زيادة «وعليكم الّسكينة». قوله «إذا أقيمت الصلاة» أي: أخذ المؤذن بالإقامة. قوله «فلا تقوموا حتى تروني» أي: لا تقوموا حتى تروا الإمام؛ لئلا يَطول عليهم القيام لأنه قد يَعرض له عارٌض فيتأخر بسببه. ُقيم حتى يخرج النبي صلى الله وجاء عن جابر بن سمرة: أن بلالا كان لا ي عليه وسلم. رواه مسلم. وقيل: يستحب ألا يقوم أحٌد حتى يفرغ المؤذن من الإقامة. وقال مالك في الموطأ: لم أسمع في قيام الناس حين تقام الصلاة بحٍد محدود٬ إلا أني أرى ذلك على طاقة الناس؛ فإّن منهم الثقيل والخفيف. قال الحافظ ابن حجر: وذهب الأكثرون إلى أنهم إذا كان الإمام معهم في المسجد لم يقوموا حتى تفرغ الإقامة. ۲۰۱٦/۱۰/٦ www.al­forqan.net/researchs/print­144.html http://www.al­forqan.net/researchs/print­144.html 4/5 وعن أنس: أنه كان يقوم إذا قال المؤذن: قد قامت الصلاة. رواه ابن المنذر. لكن ورد عند البخاري (639 (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة٬ وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه..». ُ فقمنا فعّدلنا الصفوف قبل أن وفي رواية مسلم (422/1» :(أقيمت الصلاة يخرج إلينا النبي صلى الله عليه وسلم٬ فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام في مصلاه قبل أن يكبر٬ ذكر فانصرف٬ وقال لنا: مكانكم..». قال الحافظ: فيجمع بينه وبين حديث أبي قتادة – حديث الباب – بأن ذلك ربما وقع لبيان الجواز٬ وبأن صنيعهم في حديث أبي هريرة كان سبب النّهي عن ذلك في حديث أبي قتادة٬ وأنهم كانوا يقومون ساعة تقام الصلاة٬ ولو لم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم٬ فنهاهم عن ذلك؛ لاحتمال أن يقع له شغٌل يبطئ فيه عن الخروج٬ فيشّق عليهم انتظاره٬ ولا يرد هذا حديث أنس الآتي أنه قام في مقامه طويلا في حاجة بعض القوم؛ لاحتمال أن يكون ذلك وقع نادرا٬ أو فعله لبيان الجواز. انتهى. وجمهور أهل العلم من السلف والخلف: على أنه لا يكبر الإمام حتى يفرغ المؤذن من الإقامة. والله تعالى أعلم. باب إقامة الصلاة إذا خرج الإمام ُقيم حتى يخرج النبي 265 ­عن جابر بن سمرة: كان بلاٌل يؤذن إذاَدَحضت٬ فلا ي صلى الله عليه وسلم٬ فإذا خرج أقام الصلاة حين يراه. سوائي٬ صحابي ابن صحابي٬ نزل الكوفة الشرح: جابر بن سمرة هو ابن جنادة الُّ ومات بها بعد سنة سبعين. قال عياض: يجمع بين مختلف هذه الأحاديث: أن بلالا كان يراقب خروج النبي صلى الله عليه وسلم من حيث لا يراه غيره٬ أو إلا القليل٬ فعند أول خروجه يقيم٬ ولا يقوم الناس حتى يروه٬ ثم لا يقوم مقامه٬ حتى يعدلوا الصفوف. ۲۰۱٦/۱۰/٦ www.al­forqan.net/researchs/print­144.html http://www.al­forqan.net/researchs/print­144.html 5/5 ولعل أخذ الناس مصافهم قبل خروجه كان مرة أو مرتين ونحوها لبيان الجواز أو لعذر. ولعل قوله صلى الله عليه وسلم: «فلا تقوموا حتى تروني» كان بعد ذلك٬ وا
(تعليقات؟)

  معيار المحاسبة والإعجاز التشريعي
http://www.kitabat.info/subject.php?id=55789
(تعليقات؟)

  ضوابط وموجهات شرعية لتلقي وإذاعة الخبر الحلقة 1-2-المشرف العام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد :فإن تلقي وإذاعة الخبر في مفهومه الخاص والعام ،بل والكلام والعمل عموما؛يستدعي تدريبا وممارسة ...
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  نماذج من نصوص الوحيين
مختصر من كتاب رياض الصالحين للإمام المحدث الفقيه أبي زكريا النووي
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  هل في صيام البيض إعجاز؟
صيام البيض هل فيها معجزة ؟
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  (سنريهم آياتنا)-نشأة الذرية بينة علمية.
قال الله تعالى: ﴿فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصّلْبِ وَالتّرَآئِبِ. إِنّهُ عَلَىَ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ. يَوْمَ تُبْلَىَ السّرَآئِرُ. فَمَا لَهُ مِن قُوّةٍ وَلاَ نَاصرٍ﴾ سورة الطارق (5-10)
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  لائحة التعليم العالي
لائحة التعليم العالي
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  نماذج من نصوص الوحيين
مختصر من كتاب رياض الصالحين للإمام المحدث الفقيه أبي زكريا النووي
(التفاصيل ... | تعليقات؟)

  429 موضوع (36 صفحة, 12 في الصفحة , عرض جميع المقالات )الصفحة التالية (2)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 ]

 

جميع الحقوق محفوظة © لموقع صفوة الأمة
انشاء الصفحة: 0.36 ثانية


تصميم واستضافة روائع الاستضافة